منتدى شباب المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات شباب المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تربية حياة الخلاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jawal




عدد الرسائل : 47
الاوسمة الاوسمة : 0
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: تربية حياة الخلاء   الخميس أبريل 17, 2008 9:19 am


أن من أهم الطرق التى تميزت بها الحركة الكشفية هى تنفيذ القسم الأكبر من البرنامج الكشفى فى الهواء الطلق . ولذالك فأن الطبيعة و المصادر الطبيعية عموماَ هى أعظم صديق و أخلصه للكشاف و تربية حياة الخلاء تهدف ألى :

أكتشاف قدرة الخالق من خلال أبداع الخلق .

تقوية الأيمان بالله تعالى .

العناية بالنواحى الصحية السليمة .

الخروج من الأفق المحدود ألى الطبيعة المترامية الأطراف .

تنمية الوجدان و الذوق و الشعور بالجمال .

أكتشاف أهمية المصادر الطبيعية .

تدليل المصادر الطبيعية لتوازن الكون و لفائدة الأنسان .

تجسيم لمجموعة من الصفات الأنسانية القيمة الخصال .

فنون حياة الخلاء

أن من فنون حياة الخلاء كثيرة فمنها : فن أقتفاء الأثر / و فن أيقاد النار / و أعمال الريادة / و فن الطهى و غيرها الكثير والكثير ولكن سنعطى نبذه مختصرة عن فن أقتفاء الأثر

فن أقتفاء الأثر




أنه من الصعب أن نوضح بالكتابة الأسس التى يقوم عليها فن الملاحظة و الأستنتاج أذ تكتسب بالتمرين . ولذالك يمكن الأكتفاء ببعض النصائح لأقتفاء الأثر.

فى الأماكن التى يصعب فيها تبين الأثر كالأرض الصلدة أو المعشبة يحسن بالكشاف أن يقف على الخطوات الأخيرة الظاهرة الأثر و أن يتابع ذالك الأتجاه بنظره مسافة 25 متراَ مثلاَ فيلاحظ ـ أذا كانت الأرض معشبة ـ أن العشب يبدو موطوءاَ فى مكان ما و أذا كانت الأرض صلبة يلاحظ تغيير فى مواضع بعض الأحجار التى تبدو مبعثرة أو مهشمة و هذه العلامات الدقيقة الفارقة تشكل بصورة متتالية أثراَظاهراَ بينياَ و قد حدث لى مرة أن تبينت آثار دراجة فى طريق معبد لم يكن عليه آى أثر ظاهر و ذلك بواسطة الشمس المشرقة التى كشفت لى خط مسير الدراجة فوق طبقة من الندى رقيقة كانت تغطى الطريق ذلك الصباح و لو أننى ظللت واقفاَ أتفقد الأثر أمام قدمى لما أستطعة روئية شىء بتاتاَ.

من البديهى أن ينظر المتدئون فى تعلم فن أقتفاء الأثر ألى الأقدام العادية كلها نظرة واحدة متشابها و أن يجدوا كبير المشقة فى التمييز بينها . لذلك سأبين فى مايلى التابير التى يتوسل بها رجال الأمن فى الهند لأقتفاء آثار المجرمين الهاربين و التى يستفيد منها الكشافين كثيراَ و بخاصة فى البلدان التى لم تزل بعض سكانها يفضل الحفاء على أنتعال الأحذية .

لقياس موطىء قدم الشخص الذى تتتبع أثاره أعتن بملاحظة أصابع القدم و أوضاعها من الخط المستقيم الذى تريد و او كانت الأرض مليئة بآثار متعددة متباينة .

و بأستطاعة عريف الطليعة أن يختبر ذلك بنفسه بأن يجعل كلاَ من كشافيه يرسم موطىء قدمه حافية على الأرض و يرى الفوارق البينيه التى تميز هذه الأقدام بعضها على بعض وبخاصة فى ما يتعلق بخط الأصابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تربية حياة الخلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات :: منتدى التخيم وحياة الخلاء-
انتقل الى: