منتدى شباب المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات شباب المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهمية حياة الخلاء في تربية الكشاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jawal




عدد الرسائل : 47
الاوسمة الاوسمة : 0
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: أهمية حياة الخلاء في تربية الكشاف   الخميس أبريل 17, 2008 9:24 am

لحياة الخلاء طعما مميزا وأسلوبا حياتيا أكثر اثارة وتأملا أعمق في الطبيعة واتصالا متينا بالبيئة حيث تجعل الانسان يتأمل في قدرة الخالق من خلال تأمله في خلق هذا الكون المسخرلأجله وتعميق ارادته وايمانه بالله عز وجلَ وأن يحافظ على هذه الأمانة التي وهبه له ليحافظ عليها.

وعند ممارسة الكشاف لحياة الخلاء يتعرف أكثر ببيئته الطبيعية وتعمق فيه شعور الحب للطبيعة وتحفزه للعناية بها والمساهمة في الحفاظ عليها.

ممارسة حياة الخلاء تعلم الكشاف كيفية التكيف مع الطبيعة واستجلاب الوسائل الطبيعية وتعلم تسخيرها في الاستفادة منها في الظروف التي لا تتوفر فيها الوسائل التقليدية المعاصرة واكتساب المهارات العديدة في الحياة . فالعصاة الكشفية خير دليل على هذه المواد الطبيعية حيث تعدد أغراض استعمالها التي تدرس للكشاف تزيد من افق التفكير والقدرة على ابتكار الأدوات من مصادر الطبيعة ووعيه بفوائد الطبيعة مما يزيد من وعيه لمفهوم الحفاظ على البيئة.

بهذا نستنبط أهمية حياة الخلاء للكشاف والتي هي احدى الطرق الكشفية المهمة وتتمثل في الرحلات الكشفية والمخيمات حيث بالاضافة الى ابعادها التربوية فهي وسيلة مهمة لتطبيق وممارسة المهارات الكشفية كنصب الخيام وايقاد النار ودراسة الاتجاهات واستعمال البوصلة والخرائط والنجوم في تحديد خط السير والمواقع.

هناك أيضا رحلات السير على الأقدام والتى تستعمل فيها الرسائل والاشارات السرية والتي تعتمد على مصادر الطبيعة لتطوير قوة الملاحظة وسرعة البديهة عند الكشاف وتعوده على الالتزام بالمهام التى توكل اليه واتباع التعليمات وعدم اتخاذه القرارات الارتجالية ومشاركته في العمل الجماعي المنظم.

عند تطبيق هذا المنهج للكشافين نكون قد غرسنا فيهم روح التعاون والبحث وطاعة الأوامر وكذلك تنمية العقل والقدرات والابتكار ونكون قد انتجنا انسانا نموذجيا يفتخر به المجتمع ويساهم في بناء بلده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أهمية حياة الخلاء في تربية الكشاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات :: منتدى التخيم وحياة الخلاء-
انتقل الى: