منتدى شباب المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات شباب المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم تنشيط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aziz19


avatar

ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

مُساهمةموضوع: مفهوم تنشيط   الخميس مايو 15, 2008 2:28 pm

مفهوم تنشيط


مقدمة.

مفهوم التنشيط.

المنشط.

النشاط: .

الوسائل والطرق.

أنواع النشاطات المزاولة بالمخيم


مقدمـــــة:

التنشيط قطاع أساسي في الحياة البشرية عامة والمجتمعات خاصة، وتفعيله منوط بكل مؤسسات المجتمع الرسمية والتطوعية، غايتها العامة الإرتقاء بعـلاقات الأفـراد والجماعات عبر عمل مكثف ومباشر وبوسائل بيداغوجية متراصة.

المنشط والمنشط:

هو العنصر الأساسي الذي يتحمل مسؤولية ضمان السير العادي لعملية التنشيط،
ويعد محركا أساسيا لها ويجب أن تتوفر فيه المواصفات التالية:
خفة الروح وقوة الشخصية وتوازنها.
التمكن من مادة التنشيط – القدرة على التحكم في مسار التنشيط.
الحضور الفعلي – القدرة على التواصل.
أن يكون ديمقراطيا ومحاورا.
أن يكون دائما ضد الفوضى والعبث .

النشاط(الموضوع): يختلف باختلاف القطاعات والفئات المستفيدة و يتنوع بين الثقافي والاجتماعي والجسماني والعاطفي...

من هو المنشط ؟
المنشط هو المحرك الأساسي للعملية التنشيطية
مواصفاته
الاقتناع بالانخراط في للعمل في مجال التنشيط.
الالتزام بتثقيف الذات والانفتاح على كافة العلوم باعتبارها إحدى الروافد المنعشة لآلية التنشيط.
الالتزام بالتكوين واستكمال التكوين والإسهام في التكوين.
التمكن المتطور من تقنيات التنشيط.
القدرة على التنسيق و التسيير والتدبير.
القدرة على تفعيل الحوار وتقبل النقد والاختلاف.
القدرة على الاستمرار في التضحية والتطوع.

وظائف المنشط:

وظيفة تربوية كمربي مقتدر.
وظيفة رجل العلاقات العامة.
المحافظة على مال وممتلكات الجماعة.
رجل الحالات الصعبة.
التقني الذي يساهم في تصحيح وتطوير العلاقات الإنسانية.
رجل العلم والمعرفة.
رجل الضبط والقانون.

وسائل التنشيط

الوسائل: لابد لكل عملية تنشيطية من الوسائل مساعدة على بلوغ الهدف،

وتتلخص في الوسائل المادية والبشرية والتي يمكن الاعتماد عليها لمزاولة نشاط ما،

وعلى المنشط أن يختار من الوسائل ما يمكنه من خلق تواصل سريع وفعال مع المستهدف بعملية التنشيط.

الطرق تختلف الطرق البيداغوجية المستعملة في عملية التنشيط باختلاف مواضيع النشاط وخصوصيات المستهدف بها ولكن أهمها على الإطلاق وأكثرها فاعلية

هي تلك التي تحاول أن تعتمد مبدأ الإشراك والتدرج من البسيط إلى المركب ومن السهل إلى الصعب.

انواع النشاطات التربوية :

الأنشطة المستمرة:

الأنشطة الكبرى:


وقبل ممارسة هذه الأنشطة لابد من توفير ما يلي:

إعداد البطاقة الفنية.
مراعاة المكان والزمان.
اختيار الموضوع وربطه بالهدف.
الشرح باستعمال كل عناصر التشويق.
التهيؤ والاستعداد مع توفير كل ما يحتاجه النشاط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
jawal




عدد الرسائل : 47
الاوسمة الاوسمة : 0
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم تنشيط   السبت مايو 17, 2008 8:06 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

شكرا وبارك الله فيك أخي عزيز على هدا الطرح الرائع والمعلومات القيمة

تقبل تحياتي الخالصة

لك مني كل التقدير والاحترام

أخوك جـــوال

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفهوم تنشيط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب المنظمة المغربية للكشافة والمرشدات :: منتدى الاناشيد والصيحات الكشفية-
انتقل الى: